المبادئ السيكولوجية في التعليم
1. لا
تتحدث إلى المتربص قبل الاستماع إليه.
2. تعرف
على أسماء وألقاب متكونيك منذ الحصص الأولى.
3. ثقة
المتكون في الأستاذ مرتبطة بتحضيره الدائم للدروس.
4. لا
تهمل احتياجات المتكون أثناء التعليم.
5. لا
تشعر المتكون أنك مصدر المعرفة بل موجها لعملية اكتسابها.
6. ابحث
من خلال الثواب والعقاب على البعد المعرفي والتربوي.
7. حاول
التعامل مع القدرات المختلفة (للمتكونين).
8. حاول
الابتعاد عن منطق فرض المحتوى مستنتجا إياه من طرف المتكونين.
9. لا
تهتم فقط بنقل المعرفة بل اهتم كذلك بإثارة التفكير.
10.
الدافعية مرتبطة
بقدرة المتكون على توظيف المعرفة وليس تكرارها.
11.
يميل المتكون
إلى تقليد أستاذه لذا حاول مراقبة سلوكياتك أثناء التعليم.
12.
التقييم ليس
وسيلة للضغط على المتكون بل وسيلة لقياس أدائه.
13.
استغل السلطة
البيداغوجية بمرونة.
14.
لا تقدم للمتكون
المعلومة قبل أن تبرر له الحاجة إليها.
15.
لا تفرض على المتكون
مستوى تقييميا يتناقض مع مستوى تكوينه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق