في عام 1956 ، نشر بنيامين بلوم ومعاونوه ماكس إنجلهارت وإدوارد فورست ووالتر هيل وديفيد كراثوهل إطارا لتصنيف الأهداف التعليمية. أطلق على هذا الإطار اسم تصنيف بلوم ، وقد تم تطبيقه من قبل أجيال من رياض الأطفال على معلمي المدارس الثانوية وأساتذة الجامعات في أساليب التدريس الخاصة بهم.
بالإضافة إلى ذلك ، يتكون الإطار الذي طوره بلوم والمتعاونون معه من ست فئات عريضة: المعرفة والفهم والتطبيق والتحليل والتوليف والتقييم. بالإضافة إلى ذلك ، تم تقديم فئات ما بعد المعرفة على أنها "مهارات وقدرات" ، مع العلم أن المعرفة هي المعرفة.
في حين أن كل فئة تحتوي على فئات فرعية ، تقع جميعها على
طول سلسلة متصلة من البسيط إلى المعقد ومن الملموس إلى المجرد ، إلا أن هناك صعوبة
في فهم الجملة: "يتم استدعاء التصنيف بشكل عام وفقا لمستويات التصنيف ال
6".
ما هو تصنيف بلوم؟
تصنيف بلوم هو إطار للتعلم والتعليم والتحصيل الأكاديمي
يعتمد فيه كل مستوى على المستوى السابق.
بالإضافة إلى ذلك ، غالبا ما يتم تصويره على شكل هرم -
على غرار تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات.
بالإضافة إلى ذلك ، تؤدي المعرفة الأساسية ، المرحلة
الأولى من التعلم ، إلى تطوير المهارات والقدرات الأساسية لتحقيق العملية
التربوية: الفهم والتطبيق والتحليل والتوليف والتقييم. في حين أن هناك فئات فرعية
داخل كل منها ، فإن كل خطوة تتناسب مع الكل.
الهدف هو أن يتسلق الطلاب ، من التعلم الأساسي للغاية ،
كل مستوى من مستويات هرم تصنيف بلوم ، أخيرا ، لاكتساب المزيد من المعرفة المتعمقة
حول موضوع ما. كل مستوى حاسم لتطوير المستوى التالي.
يمكن للمدرسين أيضا استخدام تصنيف بلوم عن طريق طرح الأسئلة وتقديم المهام التي ترتبط ارتباطا مباشرا بأهداف تعليمية محددة في كل خطوة من خطوات العملية ، مما يجعل الأهداف واضحة للطالب. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعد طرح أسئلة الاختيار من متعدد في تقييم مستوى الفهم الأساسي للطالب. بعد ذلك ، سيتذكر الأخير الموضوع بسهولة ، بينما يطلب من الطالب اقتراح مقارنة أو تشبيه للنقاط للدخول في مرحلة التطبيق أو التحليل.
مستويات تصنيف بلوم
فيما يلي المستويات الستة لتصنيف بلوم:
·
عهد: المتعلم قادر على تذكر المعلومات.
·
فهم: المتعلم قادر على فهم المعلومات.
·
تطبيق: المتعلم قادر على استخدام المعلومات بطريقة جديدة.
·
تحليل: المتعلم قادر على تقسيم المعلومات إلى أجزائها
الأساسية.
·
تركيب: المتعلم قادر على إنشاء شيء جديد من أجزاء مختلفة
من المعلومات.
·
تقييم: المتعلم قادر على الحكم على المعلومات أو نقدها.
تاريخ تصنيف بلوم
تصنيف بلوم لعام 1956
أولا ، في 1940s ، ابتكر بنيامين بلوم تصنيف بلوم لوضع الأهداف التعليمية في فئات
محددة ، مع الاعتقاد بأن هذا التصنيف سيكون مفيدا لتقييم أداء الطلاب بشكل أفضل.
بعد ذلك ، كل عام على مدى السنوات ال 16 التالية ، قام
بلوم وزملاؤه بمراجعة وتنقيح تصنيف الأهداف. أخيرا ، في عام 1956 ، تم نشر النسخة
النهائية باسم تصنيف الأهداف التعليمية ، والتي توضح المسار التعليمي من خلال ستة
مستويات من التعلم.
تصنيف بلوم المنقح (2001)
في عام 2001 ، شرعت مجموعة من علماء النفس المعرفي
ومنظري المناهج والباحثين التربويين ومقيمي الاختبارات بقيادة لورين أندرسون ،
زميل كراثوهل وخريج بلوم ، في تجديد تصنيف بلوم المنقح. وبالتالي ، تضمن ذلك الجمع
بين سلسلة من المفاهيم الأكثر ديناميكية لنظام التصنيف مقارنة بالمستويات الأصلية
الثابتة والأحادية البعد للأهداف التعليمية.
ما الجديد في تصنيف بلوم المنقح؟
علاوة على ذلك ، في
قلب مراجعة تصنيف بلوم هو استخدام أفعال الفعل
التي يتم استبدالها بالأسماء لتزويد المتعلمين بأهداف أوضح حتى يتمكنوا من فهم ما
هو متوقع منهم بشكل أفضل.
في الواقع ، تتبادل المراجعة الجديدة مستويين من التعلم
في تصنيف بلوم النهائي: التوليف والتقييم. وهذا يساعد على جعلها أكثر وضوحا
والتأكيد على ترجمة المعرفة التي هي الهدف النهائي للتعلم الفعال.
بالإضافة إلى ذلك ، يفصل تصنيف بلوم المنقح المجال
المعرفي ، والذي يشمل جميع المستويات المشاركة في التعلم المذكورة أعلاه ، إلى
أربعة أنواع متميزة داخل مصفوفة: الواقعية والمفاهيمية والإجرائية وما وراء
المعرفية.
تتميز المعرفة الواقعية بمصطلحات وحقائق منفصلة.
الإجراء هو معرفة تقنية أو عملية أو منهجية معينة: بشكل
أساسي ، كيفية القيام بشيء ما. أخيرا ، يحدد ما وراء المعرفة التقييم الذاتي
للطالب لقدرته ومعرفته بالمهارات والتقنيات المختلفة. لذا فإن السؤال الذي تحاول
الإجابة عليه هو: هل الطالب على دراية بإدراكه أو تعلمه؟
وبالمثل ، تم تصميم تنظيم المصفوفة لتصنيف بلوم المنقح
ليكون شكلا أكثر دقة من التفكير في التعلم ، مما يسهل على المعلمين إنشاء أهداف
واضحة لتخطيط الدروس وتقييم الطلاب. كما أنه يسهل على الطلاب فهم ما هو متوقع
منهم.
لماذا تصنيف بلوم مهم؟
يقدم مؤلفو تصنيف بلوم المنقح إجابة متعددة الطبقات على
هذا السؤال ، والتي أضافوا إليها بعض التوضيح:
1.
بادئ
ذي بدء ، من المهم تحديد الأهداف في التبادل التربوي حتى يفهم المعلم والمتعلم
الغرض من هذا التبادل.
2.
ثانيا
، يساعد تنظيم الأهداف في توضيح الأهداف للمعلمين والطلاب.
3.
أخيرا ، يساعد وجود
مجموعة منظمة من الأهداف المعلمين:
o
تخطيط
وتقديم التعليمات المناسبة
o
"تصميم
المهام والاستراتيجيات للتدريس باستخدام
تصنيف بلوم"
o
"تأكد
من أن التدريب والتقييم يتماشيان مع الأهداف."
كيفية استخدام تصنيف بلوم في الفصل؟
أولا ، للتعمق في كيفية عمل تصنيف بلوم في الممارسة
العملية ، سنقوم بتفصيل كل مجال - معرفي وعاطفي حركي - في الأقسام التالية من هذه
النصيحة التربوية. بعد ذلك ، سنقدم أمثلة على نتائج التعلم والتقييمات في كل مستوى
هرمي في كل مجال من المجالات لمساعدتك في استخدام تصنيف بلوم في الفصل الدراسي.
المجال المعرفي
يركز المجال المعرفي
على المهارات الفكرية مثل التفكير النقدي وحل المشكلات وبناء قاعدة معرفية. في الواقع ، إنه المجال الأول
الذي أنشأه بنيامين بلوم.
يتراوح التسلسل الهرمي المعرفي من الحفظ البسيط المصمم
لتوسيع المعرفة إلى إنشاء شيء جديد بناء على المعلومات التي تم تعلمها مسبقا.
في هذا المجال ، من المتوقع أن يتقدم المتعلمون خطيا في
التسلسل الهرمي ، بدءا من "التذكر" وانتهاء ب "الإنشاء".
عند كتابة نتائج التعلم الخاصة بك ، نشجعك على اختيار
أفعال العمل التي تصف بشكل أفضل ما هو متوقع (على سبيل المثال ، لتذكر ذلك ، قد
تفكر في التعريف ، والتحديد ، والإدراج ، والتذكير ، والاعتراف ، والمطابقة ، وما
إلى ذلك).
6 مستويات معرفية
لتصنيف بلوم وأسئلة العينة
·
تذكر
o
مثال
على نتيجة التعلم: تذكر أسماء وعلاقات مجموعة من
الشخصيات في الغرفة.
o
مثال على التقييم /
النشاط: اختبار متعدد الخيارات مصمم
لاختبار ذاكرة المتعلمين.
o
الأساس المنطقي: سيسمح اختبار الاختيار من متعدد للمعلمين بمعرفة ما إذا
كان الطلاب قد حفظوا بالفعل المواد المتبرع بها.
·
فهم
o
مثال
على نتيجة التعلم: أيضا فهم وشرح الأفكار الرئيسية
لمسرحية أو مقطع أدبي.
o
مثال على التقييم /
النشاط: اكتب مقالة قصيرة (1 صفحة) تلخص
الحبكة وأيضا أهم أحداث المسرحية.
o
الأساس المنطقي: تشجع كتابة ملخص المتعلمين على التفكير في أهم أجزاء
المقطع الأدبي وتحديد جوانب الحبكة التي يجب رفضها لصالح ملخص موجز. يسمح للمعلمين
بتقييم ما إذا كان المتعلمون قد فهموا الفكرة الرئيسية للمسرحية أم لا.
·
طبق
o
مثال على نتيجة
التعلم: قم بتطبيق الأفكار / الموضوعات
الرئيسية للمسرحية في سياق آخر.
o
نموذج التقييم /
النشاط: اكتب عمود نصيحة استجابة لأحد
الأحرف.
o
الأساس المنطقي: عند أداء هذه المهمة ، سينظر المتعلمون في تصرفات
الشخصية خارج العواقب الموضحة في المسرحية.
·
حلل
o
مثال على نتيجة
التعلم: القدرة على تحليل أدوار كل شخصية
في المسرحية وكذلك العلاقات التي تربط كل منها بالآخرين.
o
مثال على التقييم /
النشاط: اكتب مقالا تحليليا يقارن بين خصوم
وأبطال المسرحية.
o
الأساس المنطقي: من خلال هذه المهمة ، عندما يفكر المتعلمون في ما يصنف
شخصية ما على أنها خصم أو بطل ، يجب عليهم استخدام كل من معرفتهم بالمسرحية
ومهارات التفكير النقدي لديهم.
·
تقييم
o
مثال على نتيجة
التعلم: قم بتقييم قرارات الشخصيات في
المسرحية وجادل أيضا في تقييمك بأدلة نصية.
o
تقييم / نشاط
العينة: اكتب ردا على أحد الأحداث في
المسرحية من خلال دعم أو تمثيل الشخصيات بناء على النص بالإضافة إلى رأيك الشخصي.
o
التبرير: من خلال هذه المهمة ، سيقوم المتعلمون بفحص مبررات
وعواقب أفعال المسرحية ، مما يؤدي بهم إلى فهم وإصدار أحكام حول صحة اتخاذ القرار
للشخصية.
·
خلق
o
مثال على نتيجة
التعلم: إنشاء نص جديد وفريد باستخدام
أجهزة تخطيط مماثلة.
o
نموذج التقييم /
النشاط: قم بإنشاء قصة قصيرة باستخدام
أجهزة تخطيط مماثلة في وقت أو سياق جديد.
o
الأساس المنطقي: من خلال هذا النشاط ، يتوقع من المتعلمين دمج أجهزة
الحبكة وتقنيات الكتابة في بيئة جديدة ، مما يسمح لهم بممارسة مهاراتهم في الكتابة
الإبداعية وإظهار فهمهم الكامل لتقنيات الكاتب.
المجال العاطفي
يركز المجال العاطفي على مواقف المتعلمين وقيمهم
واهتماماتهم وتقديرهم. بالإضافة إلى ذلك ، يبدأ التسلسل الهرمي المرتبط به بتلقي
المعلومات والاستماع إليها. كما يمتد إلى توصيف القيم أو استيعابها وعملها
المتماسك.
بالإضافة إلى ذلك ، يهدف إلى تمكين المتعلمين من فهم
قيمهم الخاصة. وكيف تطورت.
التسلسل الهرمي
العاطفي
·
استلم
o
مثال على نتيجة
التعلم: استمع إلى الطلاب الآخرين باحترام.
o
نموذج التقييم /
النشاط: كن عضوا في الجمهور عندما يقدم
طالب آخر ثم اكتب ملخصا.
o
التبرير: من خلال هذه المهمة ، سيتعلم المتعلمون الاستماع بعناية
للآخرين. سيتعلمون أيضا تذكر التفاصيل الأساسية لعرضهم التقديمي (المستخدم لكتابة
الملخص).
·
جواب
o
مثال على نتيجة
التعلم: التحدث بفعالية أمام الجمهور
والاستجابة بنشاط للآخرين.
o
نموذج التقييم /
النشاط: قدم موضوعا أمام الفصل وأجب عن
أسئلة الأقران حول عرضك التقديمي.
o
الأساس المنطقي: نتيجة لذلك ، سيصبح المتعلمون أكثر راحة في التحدث أمام
الجمهور. وأكثر ثقة للمشاركة في مناقشة الأسئلة والأجوبة.
·
تثمين
o
مثال على نتيجة
التعلم: أظهر واشرح قيمك الخاصة حول مواضيع
مختلفة.
o
مثال على التقييم /
النشاط: اكتب مقالة رأي حول أي قضية ،
موضحا موقف الفرد وأسباب هذا الموقف.
o
الأساس المنطقي: من خلال هذا ، سوف يستكشف المتعلمون ليس فقط قيمهم
الخاصة ، ولكن أيضا سبب اتخاذ موقفهم. هذا سيمنحهم فرصة لفهم نظام القيم الخاص بهم
بشكل أفضل.
·
منظمة
o
مثال على نتيجة
التعلم: قارن أنظمة القيم وافهم الحجج
الكامنة وراء القيم.
o
مثال على التقييم /
النشاط: تنظيم ومقارنة أنظمة القيم
الثقافية المختلفة ، وتقييم مدى اختلافها. ويتساءل لماذا يمكن أن تظهر هذه
الاختلافات.
o
الأساس المنطقي: عند القيام بهذا النشاط ، سيدرس المتعلمون كيفية إنشاء
أنظمة القيم وتنظيمها ، بالإضافة إلى الأدلة التي تدعم أنظمة القيم المختلفة حول
العالم.
·
توصيف
o
مثال
على نتيجة التعلم: العمل بشكل جيد في فريق من الأقران.
o
نموذج التقييم /
النشاط: أداء العمل الجماعي على أي مجال.
o
الأساس المنطقي: عند العمل في مجموعات ، سيتعين على المتعلمين موازنة
قيمهم الخاصة مع قيم الفريق بالإضافة إلى تحديد أولويات المهام.
المجال النفسي الحركي
يشمل المجال النفسي الحركي قدرة المتعلمين على أداء
المهام جسديا. ويشمل أيضا الحركات والمهارات لأداء. بالإضافة إلى ذلك ، هناك
العديد من الإصدارات المختلفة ذات التسلسلات الهرمية المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ،
تنتمي الأمثلة التالية إلى نظرية هارو (1972) للمجال النفسي الحركي. وبالمثل ،
يتراوح هذا التسلسل الهرمي من ردود الفعل الأساسية والحركة إلى التواصل غير
الاستطرادي والنشاط التعبيري الهادف.
التسلسل الهرمي النفسي
الحركي
·
منعكس
o
مثال على نتيجة
التعلم: الاستجابة غريزيا لحافز مادي.
o
مثال على التقييم /
النشاط: لعبة كرة المراوغة.
o
التبرير: يجب على
المتعلمين رد فعل (تفادي) الكرات التي ألقيت
عليهم ، مما يسمح لهم بتطوير مهاراتهم العاكسة.
·
الحركات الأساسية
الأساسية
o
مثال على نتيجة
التعلم: "قم بإجراء بسيط مثل الجري
والرمي".
o
مثال على التقييم /
النشاط: لعبة كرة المراوغة.
o
الأساس المنطقي: يجب على المتعلمين الجري والرمي لإشراك الفريق
المنافس بنشاط ، مما يسمح لأعضاء الفريق بتطوير مهاراتهم.
·
القدرات الإدراكية
o
مثال على نتيجة
التعلم: استخدم أكثر من قدرة واحدة لدمج
التصورات الحسية المختلفة.
o
مثال على التقييم /
النشاط: لعبة التقاط أو كرة قدم (أو أي
لعبة أخرى تنطوي على الحركة والتمرير).
o
الأساس المنطقي: يجب على المتعلمين دمج المعلومات المرئية حول موضع الكرة
أثناء السباق. وكذلك معلومات تنبؤية حول الموقع المستقبلي للكرة.
·
القدرات البدنية
o
مثال على نتيجة
التعلم: ممارسة نشاط لفترة زمنية محددة.
o
مثال على التقييم /
النشاط: اركض لمدة 25 دقيقة بشكل منتظم.
o
الأساس المنطقي: يقيس هذا النشاط قدرة المتعلم على التحمل واللياقة
البدنية.
·
حركات ماهرة
o
مثال على نتائج
التعلم: تكييف سلوك الفرد وحركاته لتحقيق
أهدافه بشكل أفضل.
o
مثال على تقييم /
نشاط: كرة القدم أو لعبة استراتيجية
أخرى. (كرة القدم ، الهوكي).
o
الأساس المنطقي: يسمح هذا النشاط للفرق بتغيير استراتيجيتها. ويقوم
الأفراد بتعديل سلوكهم البدني بناء على استجابة الفريق الآخر.
·
التواصل غير
الاستطرادي
o
مثال على نتيجة
التعلم: التعبير عن الذات من خلال حركات وأنشطة
محددة.
o
مثال على التقييم /
النشاط: كرة القدم أو لعبة استراتيجية أخرى
(كرة القدم ، الهوكي)
o
تبرير: كل هذه الألعاب تنطوي على العمل الجماعي والاستراتيجية
والحركة التكاملية والمستهدفة. يجب على الفرق الناجحة دمج جميع حواسهم ، والتواصل
من خلال الحركة ، واستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التكيفية.
يمكنك أيضا الرجوع إلى:
·
50 طريقة لاستخدام تصنيف بلوم في الفصل الدراسي.
·
كيف تدمج
التكنولوجيا في تصنيف بلوم؟
تصنيف بلوم: الأفعال
فيما يلي تصنيف أفعال الإزهار والعمل المصنفة في
المجالات الثلاثة: المعرفية والعاطفية والحركية.
نقد تصنيف بلوم
تصنيف بلوم ليس بأي
حال من الأحوال كتابا لقواعد صارمة وسريعة. بمعنى آخر ، إنه نهج وبناء نظري يمكن
تفسيره بعدة طرق. بالإضافة إلى ذلك ، لديها وظيفة التكيف مع أساليب التدريس
والدورات وخطط الدروس الفردية.
ومع ذلك ، يعتقد البعض أنه مناسب فقط لمستويات التعلم
لتصنيف بلوم المنخفض. وأنه لا يأخذ في الاعتبار التطورات الحديثة في علم النفس
المعرفي ، مثل قدرة الطلاب على خلق المعرفة في أذهانهم طوال عملية التعلم.
يرفض البعض أيضا فكرة أن الطلاب يجب أن يبدأوا في أدنى
مستوى. قد يمضون قدما قبل الدخول في حوار هادف حول الحقائق ، وهو ما لا يحدث دائما
بالضرورة.
الإبداع كهدف وليس
كأداة
في بعض الأحيان ، لا يكون الإبداع مجرد هدف ، بل هو أداة
يمكن استخدامها بفعالية لتعميق التعلم.
يمكنك أيضا أن تطلب من الطلاب إنشاء شيء ما أثناء الدرس
الأول. على سبيل المثال ، إعلان كاذب أو حل مقترح للاحتباس الحراري. يمكن للمدرسين
أيضا تفكيك ومقارنة النتائج معهم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم استخدام هذا المشروع
الإبداعي لتقديم الحقائق والمفاهيم والمعرفة الأساسية حول هذا الموضوع.
الثقة المفرطة
كما هو الحال مع أي بناء ، هناك دائما مجال للتحسين.
بعبارة أخرى ، مع تصنيف بلوم ، أثبتت مراجعة القرن 21st أن هناك حاجة إلى تعديلات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الهدف هو جعل
الإطار مناسبا لعقود قادمة. يمكن أن يؤدي التمسك بالنموذج دون التفكير في الأسباب
الكامنة وراءه إلى الاعتماد المفرط على التفسير الحرفي لتصنيف بلوم.
فقط لأن الطالب يمكنه
الدفاع عن موقف ، على سبيل المثال ، لا يعني أنه يفعل ذلك بخلاف السطحية. بالإضافة
إلى ذلك ، فإن القدرة على وضع خطة مفصلة لا تثبت أن الخطة نفسها هي نتيجة الحكم
والتحليل الجيد. هناك ما هو أكثر من التعلم والتعليم مما نعتقد. في الختام ، يبدو
أن استخدام تصنيف بلوم كدليل لضمان تغطية جميع مستويات التعلم الستة هو الطريقة
الأنسب.
ملاحظة: للاطلاع على المقال الأصلي يرجى اتباع الرابط أسفله، كما نحيطكم علما أن تنقيح الترجمة بصيغتها الحالية جار.
Le guide complet de la taxonomie de Bloom (bienenseigner.com)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق